القائمة الرئيسية

الصفحات

الفرق بين المدارس الرسمية والمدارس اللغات

انظمة التعليم في مصر
الفرق بين المدارس الرسمية والمدارس الخاصة والمدارس الدولية

 

الفرق بين المدارس الرسمية المتميزة والمدارس الانترناشونال واللغات

مع اقتراب فتح باب التقديم في الكثير من المدارس الخاصة العربي واللغات والدولية وفي ظل انخفاض المستوى التعليمي والتربوي وكذلك ارتفاع كثافة الفصول واختفاء الأنشطة التعليمية والترفيهية في المدارس الحكومية ، يضطر الكثير من الآباء وأولياء الأمور الي البحث عن المدارس الخاصة القريبة منهم للوقوف على المستوى التربوي والتعليمي والاخلاقي لهذه المدارس وأيضاً التعرف على المناهج والمقررات التي سوف تقوم بتدريسها لأبنائهم وكذلك الأنشطة التعليمة والترفيهية التي سيحصل عليها ابنائهم في هذه المدارس ،والتي أيضا يجب أن تناسب الوضع المادي والمالي لهؤلاء الآباء وأولياء الامور.

 

·       مصاريف المدارس الخاصة العربي واللغات بمدينة 6 أكتوبر 2022

 

-          الفرق بين المدارس الخاصة والمدارس الحكومية (الرسمية)

يتساءل الكثير عن ماهية الفرق بين المدرسة الخاصة والدولية والمدرسة الحكومية وهل تستحق المدارس الخاصة تلك المبالغة الكبيرة في المصروفات المدرسية التي تطلبها ؟ وهل سيحصل الطالب على جودة التعليم التي يتوقعها أبويه ؟

باختصار - مُخِل – المدارس الحكومية (الرسمية) هي مدارس تمولها الحكومة كليًا أو جزئياً من خلال الضرائب ، وتديرها وتحدد مناهجها وتنظم إدارتها وتدعم مصاريفها لدرجة تقترب من المجانية احياناً .

مميزاتها: المصروفات المدرسية في متناول الجميع مما يكفل مبدأ مجانية التعليم والحق في التعلم – منهج ثابت وموحد على مستوى الدولة .

عيوبها: ارتفاع كثافة الفصول – انخفاض مستوى المرافق – قلة وسائل الشرح التقنية – عدم الاهتمام بالأنشطة الرياضية - الافتقار الي الانشطة التعليمية والترفيهية – اهمال الجانب النفسي والتربوي في التعامل مع الطلاب.


المدارس الرسمية:

تنقسم المدارس الحكومية إلى :

1-      مدارس رسمي عربي ( منهج عربي - أقل مصاريف ، أكبر كثافة )

2-      مدارس رسمي لغات ( منهج كونكت بلس Connect Plus نفس منهج المدارس الخاصة )  

3-      مدارس رسمي لغات متميز (منهج  -  Connect Plus مصاريف اعلي نسبياً – كثافة الفصول أقل نسبياً )

4-      مدارس رسمي دولي IPS ( منهج دولي – تخضع لتبعية وزارة التربية والتعليم – مصروفات اعلى – كثافة أقل )

 

المدارس الخاصة:

اما بالنسبة للمدارس الخاصة فهي مدارس ينشئها أشخاص أو جهات خاصة بهدف الربح ، وتمولها من خلال المصروفات والرسوم الي تحصلها من الطلاب  .

مميزاتها : انخفاض كثافة الفصل – ارتفاع مستوى المرافق – توفر وسائل الشرح التقنية الحديثة – رعاية الانشطة الرياضية – الاهتمام بالأنشطة التعليمية والترفيهية – الاهتمام بالجانب النفسي والتربوي في التعامل مع الطلاب.

عيوبها : ارتفاع قيمة المصروفات المدرسية ورسوم الانشطة والادوات .


طبعاً تختلف رسوم ومصروفات وإدارة كل مدرسة عن الاخرى ، فطبيعة الحال ستجد اختلاف بين كل مدرسة خاصة واخرى من حيث الانضباط وجودة التعليم والمرافق والانشطة على حسب قيمة المصروفات المدرسية وعلى حسب قوة وانضباط إدارة كل مدرسة .

 

·         مصروفات المدارس اللغات بمدينة 6 أكتوبر

أنواع المدارس الخاصة

تنقسم المدارس الخاصة إلى :

1-   خاص مصري : مدارس خاصة National عربي و لغات (الناشيونال هو نظام يتبع لوزارة التربية والتعليم - يحصل الطالب على شهادة الثانوية العامة المصرية)

2-   خاص دولي : مدارس خاصة دولية International (المدارس الانترناشيونال تُقدم نظام تعليمي خاص بدولة معينة – يحصل الطالب على شهادة تعليم هذه الدولة) وتنقسم أنظمة التعليم الدولي إلى : نظام التعليم البريطاني IG - نظام التعليم الامريكي - نظام التعليم الفرنسي ­- نظام التعليم الالماني - نظام التعليم الكندي - نظام بكالوريا IB  .


ترتيب المدارس من حيث قيمة المصروفات والرسوم: 

الآن بعد ان فرقنا بين انظمة التعليم المختلفة يمكننا القيام بترتيبها من حيث المصروفات المدرسية من الأقل إلى الأعلى على النحو التالي :

 

طريقة التقديم في المدارس الرسمية والخاصة والمستندات المطلوبة :

يتم التقديم وطلب الالتحاق بالمدارس الرسمية والرسمية المتميزة من خلال الموقع الرسمي لوزارة التربية والتعليم بعد إعلان الوزارة عن فتح باب التقديم الالكتروني ويكون التقديم وفقاً للتوزيع الجغرافي للمدارس وطبقاً للتنسيق الالكتروني الذي يتم اعلانه حسب كثافة الطلاب في كل مدرسة ، ويكون التقديم عادة بداية من شهر يونيو من كل عام .


بالنسبة للمدارس الخاصة المصرية والدولية فيكون طلب الالتحاق بها والتقدم لها حسب شروط واعلان كل مدرسة على حدى وفقاً لشروطها واحكامها الخاصة والمواعيد التي تحددها ، فبعض هذه المدارس تفتح باب التقديم للعام الدراسي الجديد في شهر ديسمبر وتحدد المقابلات في يناير ، وبعضها يقبل طلبات الالتحاق من شهر يناير ، والبعض الاخر من شهر مارس والبعض قد تمتد مواعيد التقديم للالتحاق بها حتى بدا الدراسة للعام الجديد .

·         أرخص 10 مدارس لغات بمدينة 6 أكتوبر

 

اما بالنسبة للمستندات المطلوبة فتكون في الغالب على النحو التالي :

1-      عدد 12 صورة شخصية حديثة للطفل ( قد يختلف عدد الصور حسب كل مدرسة).

2-       أصل شهادة الميلاد (كمبيوتر) .

3-      أصل وصورة معتمدة من مؤهل الأب أو مؤهل الأم ما لم يكن المؤهل مثبتا في بطاقة الرقم القومي .

4-      صور البطاقة الشخصية لولى الأمر مع تقديم الأصل للاطلاع عند التقدم.

5-      طابع تعليمي بقيمة جنيه واحد مصري. (في حالة التقديم للمدارس الرسمية)

6-      تقديم ما يثبت من أوراق بأن الطفل يقيم في نفس النطاق السكني الذي تتواجد فيه المدرسة. (في حالة التقديم للمدارس الرسمية)

7-      تجهيز شهادة صحية موثقة من مكتب التأمين الصحي مرفقة بملصق طوابع التأمين الصحي. (في حالة التقديم للمدارس الرسمية)


الآن اضغط هـــــنــــــــــــــــا للتعرف بالتفصيل على مصروفات المدارس الخاصة لغات الموجودة بمدينة السادس من اكتوبر ، وأيضاً المدارس الخاصة عربي 6 أكتوبر ، وكذلك المدارس الدولية ب 6 أكتوبر والشيخ زايد ، في هذا التقرير الوافي سنستعرض سوياً المنهج ، والعنوان ، والمصروفات الخاصة بمعظم مدارس مدينة 6 اكتوبر ومدينة الشيخ زايد بالتفصيل .

 

 

 


 

 

 

هل اعجبك الموضوع :
author-img
انا هو من اريده يوماً .. وسيكون

تعليقات

ستقرأ في هذا المقال :