القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تصبح غنياً ؟ قواعد بناء الثروة

كيف تصبح ثريًا ؟ قواعد بناء الثروة

 قواعد بناء الثروة - تعلم كيف تصبح غنياً

أفكار تضعك على طريق الثراء

 

كيف أصبح غنياً ؟ هذا التساؤل الذي يؤرقنا جميعاً ونظل نبحث عن إجابته طوال رحلتنا في هذه الحياة ! المحزن أن القليل فقط هم من يحصلون على الإجابة في نهاية رحلة البحث عن الثروة ويتمكنوا من تحقيق الثراء . أما الأغلبية الباقية فينتهى بهم المطاف وهم غارقون بالديون وسداد الأقساط ويعيشون على انتظار ميعاد رواتبهم في نهاية كل شهر .


وهنا نجد سؤالاً يطرح نفسه ، هذا الغني كيف اصبح غنياً ؟ ولماذا غيره لم يصبح كذلك !


في البداية بناء الثروة هو أحد أكثر الأهداف التي نحلم جميعاً بتحقيقها ، ولا أبالغ إن قلت لك أنه أهم هدف في حياة كل منا . على الرغم من اختلافنا الفكري والاجتماعي ،  إلا أننا نتحد جميعا على نفس هذا الهدف ،.لما ينتج عنه من تحقيق الأمان النفسي والاجتماعي .

 فـ المال بإمكانه توفير الأمان المادي والاجتماعي لك ويجعل أيامك أكثر راحة ، بالإضافة إلى أنه يقلل من التوتر والضغط النفسي عن طريق تحريرك من القلق بشأن المستقبل أو توفير الطعام أو مصاريف التعليم أو القدرة على دفع فواتيرك.


بالنسبة للبعض ، يعتبر هذا وحده دافع كافي لبدء رحلة جمع المال وبناء الثروة ، وهو بالفعل دافع قوى لأى إنسان لأن يصبح غنيًا .

 وبالنسبة لآخرين يكون الأمر أشبه باللعبة السهلة ، ويبدأ شغفهم ببناء الثروة بأول شيك يحصلون عليه من أرباح من الأسهم التي يمتلكونها ، أو فائدة من سند حصلوا عليه ، أو إيجار من مستأجر يعيش في ممتلكاتهم.


إذا تأملنا من حولنا سنجد أمثلة كثيرة لأشخاص تشابهوا كثيرا في النشأة والبيئة والمجتمع المحيط بهم وعاشو نفس الظروف ، إلا أن أحدهم انتهى به الحال إلى ان أصبح غنيا والآخر لم يصبح كذلك ! .

إذا فالسر وراء تحقيق الثراء يكمن في فلسفة إدارة المال وطريقة التعامل معه !.


في حين أن هناك عددًا لا يحصى من المقالات المخصصة للطرق والتقنيات والاستراتيجيات الفردية لبناء الثروة وكيف تصبح غنياً، إلا أن نصائحنا هنا في هذا المقال تركز بشكل أوسع على تغيير طريقة تفكيرك في المال و الفلسفة الكامنة وراء كيفية أن تصبح غنياً.

 

فيمكن أن يساعدك هذا المقال على التفكير في هذه النقاط ، وعلى فهم طبيعة التحدي الذي تواجهه بشكل أفضل ، في طريقك في رحلة جمع المال وتحقيق الثراء.

 

ستتعلم في هذا المقال :


·         تغيير طريقة تفكيرك في المال

·         قوة المبالغ الصغيرة من الأموال

·         شراء حريتك المالية

·         بناء الثروة يستغرق الوقت

·         فكر في أن تصبح مالكًا

·         دراسة قصص النجاح والناجحين

·         المزيد من المال ليس هو الحل

·         تجنب قرارات والديك السيئة

·         كيف أصبح غنياً ؟ سدد ديونك - ادخر - استثمر 

 

 

غير طريقة تفكيرك في المال


لدى أغلب الناس علاقة حب / كراهية بالثروة. البعض يستاء من أولئك الأغنياء الذين يملكون المال ، بينما يأملون في الوقت نفسه في الحصول عليه !. بالطبع هناك استثناءات ، لكن السبب وراء عدم قدرة الغالبية العظمى من الناس على بناء الثروات هو أنهم لا يفهمون طبيعة المال أو كيف يعمل. 

وهذا ، إلى حدٍ ما ، على عكس أبناء الأغنياء وأحفادهم الذين يمتلكون مهارات التعامل مع المال بالفطرة !مما يجعل لديهم ما يسمى بـ  "الأرض الصلبة " تحت أرجلهم . 

ففقط من خلال العائلة التي ولدوا فيها تتكون لديهم الخبرة وشبكة المعارف الكافية  التي تسمح لهم باتخاذ قرارات مالية أفضل على المدى الطويل ، حتى بدون أن يشعروا بذلك ، أو حتى بدون بذل مجهود في اتخاذ قراراتهم المالية .

 

بغض النظر عن المنزل الذي نشأت فيه ، أو العائلة التي تنحدر منها ، فإن مفتاح الثراء هو العمل بجد من أجل كسب أموالك حتى تصل إلى مرحلة جعل أموالك تعمل من أجلك

فكل جنيه تدخره يشبه الموظف الذي يعمل لديك . وهدفك هو جعل "موظفيك" يعملون بجد ، في النهاية سيبدئون في جني الاموال بأنفسهم. عندها فقط ستصبح ناجحًا حقًا ، حتى أنك قد لا تضطر إلى العمل مرة أخرى ، ويكون بإمكانك العيش على عمل أصولك أو موظفيك .

 

اجعل هدفك دائمًا من جمع المال هو إنشاء أو الحصول على مصادر أخرى للدخل -  ستـ ربح المزيد والمزيد من الأموال كل يوم - والتي يمكنك إعادة استثمارها مرة أخري في الحصول على مصادر جديدة  للدخل – وهكذا تبني ثروتك .

 

قوة المبالغ الصغيرة

أحد الأخطاء التي يرتكبها معظم الناس عندما يحاولون معرفة كيفية تحقيق الثراء هو أنهم يعتقدون أن عليهم البدء بجيش من الأموال ! ، إنهم يعانون من عقلية "مش كفاية" & "ليس لدي المال الكافي للاستثمار". 

إنهم يعتقدون أنه إذا لم يبدأ المشروع باستثمارات بقيمة 10000 جنيه أو 50000 جنيه على الأقل ، فلن يصبحوا أغنياء أبدًا. على الرغم من أنه يتم بناء الجيوش في البداية بجندي واحد فقط - وهذا ينطبق أيضًا على ترسانتك المالية.

 

ليس بالضرورة لتقوم بالادخار أن تمسك على يدك بشدة أو ان تضيق الخناق على نفسك أو أن تصبح بخيلاً ، لكن فقط عليك أن تعرف أن المبالغ الصغيرة يمكن أن تصبح في النهاية ملايين الجنيهات ، طالما أنك ترتب أولوياتك وتبدأ في الادخار.

 

 

مع كل جنيه توفره ، فإنك تشتري لنفسك الحرية


يمكن أن يعمل المال من أجلك ، وكلما أحسنت استخدامه ، كلما زادت سرعة نموه أكبر. إلى جانب ربح المزيد من المال ، تأتي المزيد من الحرية - حرية البقاء في المنزل مع أطفالك ، حرية التقاعد ، حرية السفر حول العالم ، وحرية ترك وظيفتك.


إذا كان لديك أي مصدر دخل ، فيمكنك البدء في بناء الثروة من اليوم. حتى لو كانت البداية  بـ 10 جنيهات  أو حتى 5  جنيهات فقط ، كل من هذه الاستثمارات الصغيرة هو حجر الأساس لحريتك المالية. بمجرد استقلالك المالي ، لم تعد مرتبطًا بوظيفة أو صاحب عمل ؛ أنت حر في أن تفعل ما تريد لأنك تحقق دخلك الخاص.

 

يستغرق بناء الثروة الوقت


ما أنت عليه الآن هو مجموع القرارات التي اتخذتها في الماضي. لماذا لا تطبق هذه الفكرة على القرارات التي يمكنك اتخاذها الآن لنفسك لتحقيق النجاح في المستقبل ؟


يتردد بعض الناس في وضع خطة لبناء الثروة لأنهم لا يريدون الانتظار 10 سنوات ليصبحوا أغنياء. إنهم يفضلون الاستمتاع بأموالهم الآن. الحماقة في هذا النوع من التفكير هي أن معظمنا سيبقى على قيد الحياة بعد 10 سنوات. 

السؤال هو ما إذا كنت ستكون أفضل حالًا بعد 10 سنوات من الآن مما أنت عليه اليوم أم لا ؟


تذكر أن أسلوب تعاملك مع وقتك وأموالك ونجاحك أو فشلك في استخدامهم ينعكس على حياتك .

 .

 

فكر في أن تصبح من أصحاب الأملاك

 

يفهم المستثمر ، في قناعته الفكرية ، أنه إذا كان يمتلك أسهمًا في شركة مثل شركة تصنيع المشروبات والعصائر وأخذ هو أو أي شخص من حوله رشفة من أحد منتجات هذه الشركة ،  فإن جزءًا من المال الذي دفعه مقابل المشروب سيجد طريق العودة إليه على شكل أرباح.

 

تتمثل إحدى استراتيجيات الأغنياء في استخدام دخلهم للحصول على أسهم أو أصول منتجات يستخدمها أصدقاؤهم وأفراد أسرهم وزملائهم ومواطنوهم. فهم يربحون المال (وإن كان ذلك بشكل غير مباشر) في كل مرة تأخذ فيها قضمه من دانكن دوناتس ، اشرب كوكاكولا ، أو اطلب بيج ماك. 

إذا سبق لك الحصول على قرض شخصي أو اقترضت أموالًا لشراء منزل من بنك مثل CIB ، فقد أرسلت إلى مستثمري  CIB نقودًا حقيقية.

 

إذا كنت تريد أن تصبح غنياً ولا تعرف من أين تبدأ الاستثمار ، فاجعل من أولوياتك المالية الحصول على أسهم ملكية الأصول الإنتاجية في مرحلة مبكرة من عمرك ، وسترى بنفسك معجزة تراكم الأرباح على المدى الطويل ، اتخذ قرارًا واعيًا ومدروساً حول كيفية استثمار كل جنيه تمتلكه .

 

ادرس قصص النجاح وقصص الأشخاص الذين حققوه

 

ابحث عن الدروس المالية ليس فقط في الحياة الواقعية من حولك ، ولكن أيضاً في الأدب والأفلام والتلفزيون والقصص الأخرى. ستساعدك هذه الأمثال المالية على فهم الطبيعة المعقدة أحيانًا للاستثمار لتحقيق أرباح على المدى الطويل .

 

ستجد أنه من خلال الاستثمار في نفسك أولاً ، سيبدأ المال في التدفق إلى حياتك. النجاح والثروة ينتجان مزيداً من النجاح والثروة. عليك أن تشق طريقك إلى تلك الدورة ، ويمكنك القيام بذلك عن طريق بناء جيشك المالي جنديًا جنديًا ، وجعل كل جنيه يعمل من أجلك.

 

المزيد من المال ليس هو الحل


المزيد من المال لن يحل كل مشاكلك. المال هو عدسة مكبرة. كلما زاد كلما سلط الضوء على مصادر جديدة للإنفاق. إذا لم تكن قادرًا على التحكم في وضعك المالي ، ولا تستطيع  وضع ميزانية مناسبة للسيطرة على نفقات راتبك ، فدعني أصدمك بأن رفع راتبك إلى مبلغ مكون من ستة أرقام لن يحل لك المشكلة ، العمل على تحسين عادات الإنفاق لديك هو الحل !


 قد تتفاجأ عندما تعلم أن ما يقرب من 1 من كل 5 أشخاص رواتبهم تصل إلى 100,000 جنيه سنويًا يعيشون على انتظار الراتب من شهر لآخر ، وهم لا يفهمون سبب حدوث ذلك.  


المشكلة ليست في حجم المرتبات ، انما المشكلة الحقيقة هي عادات الإنفاق السيئة التي بنوها على مر السنين.

 

إذا لم يكن والداك أغنياء ، فلا تفعل ما فعلوه


تعريف الجنون هو فعل الشيء نفسه مرارًا وتكرارًا وتوقع نتيجة مختلفة.

إذا كان والداك لا يعيشان الحياة التي تريدها ، فلا تفعل ما فعلوه. يجب أن تنفصل عن عقلية الأجيال السابقة إذا كنت تريد أن يكون لديك حياة مختلفة عما كان عليه.

 

سدد الديون – ادخر – استثمر

 

كيف اصبح غنياً ؟

لتحقيق الثراء والنجاح ، عليك القيام بأمرين.

أولاً : حدد الديون التي يجب سدادها ، قم بوضع خطة طارئة وقدم التزامًا صارمًا لسداد أي دين لديك قبل البدأ في أى استثمار ، تخلص من عبئ تلك الديون أولاً .

ثانيًا : اجعل الادخار والاستثمار أولوية مالية قصوى في حياتك (أحد الاستراتيجيات الناجحة هو أن تدفع لنفسك أولاً ) .


إذا نجحت في استثمار هذه المدخرات بشكل صحيح في حسابات التوفير والأسهم أو شهادات الاستثمار ذات نسب الفائدة ، يمكن لهذه الأموال أن تولد دخلًا سلبيًا ، وهو عنصر مهم وأساسي في طريق الثراء .

 

الدخل السلبي يمكنك من إنشاء مصدر دخل دون الحاجة إلى النهوض من السرير في الصباح. حاول أن تتعرف على الأنواع المختلفة للدخل السلبي حتى تتمكن من البدء في بناء ثروتك دون أن تكون مضطرًا إلى العمل أكثر من 40 ساعة عمل في الأسبوع.

 

 

في الأخير : لا تقلق

 لا تظن ابداً أن الأوان قد فات ، بمجرد أن تقرر أنك تريد استعادة السيطرة على حياتك واختيارك أن تصبح من الأغنياء ، لا تتردد ولا تقول "لو أن لدي كذا وكذا" فقط حدد أهدافك وغير طريقة تفكيرك وأبدأ على الفور ، في كل لحظة تمر ، تقترب أكثر فأكثر من هدفك - الثروة والحرية.

 

كل جنيه تمتلكه هو بذرة تزرعها لمستقبلك المالي. سيأتي اليوم الذي تسدد فيه آخر قسط على سيارتك أو منزلك أو أي شيء آخر تدين به. حتى ذلك الحين ، استمتع بالرحلة .

 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

ستقرأ في هذا المقال :