القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تتجاوز الفشل وتستغله كحافز للنجاح ؟

 

أسرار النجاح بعد الفشل
كيف تتخطى الفشل ؟

كيف تتجاوز الفشل وتحوله إلى حافز للنجاح ؟ 


قد يكون النهوض من جديد بعد فشل الدراسة أو مشروع أو وظيفة أو تجربة من أي نوع أمرًا شاقًا  ، ولكن كن مثابرًا في عقلك واستمر في المضي قدمًا حتى تحقق النجاح ، وواسي نفسك بأنك عندما تصل إلى مبتغاك ستكون أكثر خبرة وحكمة ونضجاً .

 

فهم الخطأ ومعرفة أسباب الفشل هو أول طريق النجاح

قبل أن تكون مستعدًا لتجاوز الفشل والمضي قدمًا في حياتك ، عليك أن تفهم أولاً بالضبط ما هي الاسباب التي أدت بك إلى طريق الفشل ؟ وما هي الاخطاء التي قد ارتكبتها ؟ حتى تتعلم من أخطائك ولا تكررها.


أهم شيء في هذه الخطوة هي أن تتخلص من غرورك ، وتقف أمام نفسك محايداًَ ، وتتجرد من أي ميل أو انحياز  ، وتحلل المواقف والأحداث بشكل كامل من منظور خارجي ، كن صادقًا مع نفسك ولا تترك مجالًا للمناورة ولا للأعذار ، وقدم الإجابات لنفسك بكل صراحة ووضوح .


هل حاولت بقوة وبذلت الجهد اللازم وعمِلت بجٍد ؟

هل استخدمت كل الموارد المتاحة لك ؟

هل يمكنك أن تقول لنفسك بثقة أن النتائج عكس ما خططت له ؟

هذه أسئلة يجب التركيز عليها. إذا لم تتمكن من فهم أخطاءك ومعرفة أسباب الفشل ، فلن تتمكن أبدًا من تحويل هذا الفشل الي نجاح.

 

"من المستحيل أن تعيش دون أن تفشل في شيء ما ، إلا إذا كنت تعيش بحذر شديد لدرجة أنك ربما لم تعش على الإطلاق ، وفي هذه الحالة تكون قد فشلت أيضاً." - Joanne Rowling

 

لكي تتخطى الفشل اطلب المساعدة من أصدقائك


على الرغم  من الاعتقاد الشائع (أو التجربة الشخصية) ، فإن أصدقائك لن يحولوا قراراتك السيئة إلى مادة للضحك والسخرية فقط . ولكن يمكن للأصدقاء أن يقدموا لك هذا المزيج المثالي من المساعدة الكوميدية والنصائح الواقعية. والأهم من ذلك ، أنهم سيخبرونك بما تحتاج أن تسمعه بدلاً من إخبارك بما تريد أن تسمعه.

 

الكثير من الأشخاص يحبون محاولة التعامل مع مشكلاتهم وتجاوز مراحل الفشل بأنفسهم. قد ينجح هذا بالنسبة للبعض ، ولكن من الجيد الاستماع إلى وجهات نظر أخرى  من الأشخاص الذين تثق بهم. اجعل أصدقاءك هم المرايا الخاصة بك للتحقق من النقاط التي لا تراها في أفعالك وتحقيق طموحاتك. فهم أصدق المرايا وخير معين وداعم لك في قراراتك.


كما تفعل معهم ، سيكون أصدقاؤك أكثر من سعداء للمساعدة عندما تجد نفسك عالقًا في مشكلة أو على مقربة من الفشل. سيساعدك أصدقاؤك ... إذا سمحت لهم بذلك.

 

 

أطلب النصيحة وردود فعل البناءة والإيجابية حتى لا تفشل !


قد يكون سماع النقد القاسي لعملك غير محفز ، بل ومحبطًا أيضاً . فما فائدة الدعم القوي إذا شعرت بالإهانة من النصيحة ؟ لكن التعامل مع الفشل بنجاح لا يقتصر فقط على تشجيع الأصدقاء لك ، بل يتعلق أيضًا بتحمل المسؤولية والوقوف على أسباب الفشل في المقام الأول.


حتى لو لم يفشل مشروعك أو لم تتعرض للفشل في الحياة أو الدراسة ، يجب أن تكون دائمًا متقبلاً للنقد البناء ومستمعاً جيداً له. ويجب أن تسعى باستمرار لتطوير نفسك ومهاراتك ، وهذا يعني أحيانًا أن تتعايش مع الانتقادات وان تقبل النصيحة . هذا الشيء ليس بالأمر السهل ويتطلب القليل من التدريب الذهني والنفسي لكن ثق بي يا صديقي ، الأمر يستحق ذلك في النهاية.


لا تستحى أبدًا من طلب نصيحة صادقة. ولا تتكبر أبداً على طلب رأى ذوى الخبرة ، من السهل جدًا أن يخدعك عقلك أو أن يخونك ذكاؤك فترى الأشياء كما تريد أن تراها لا كما تبدو على حقيقتها !


حتى لا تفشل أطلب الرأي والنصيحة ممن تثق بهم من حولك ، سيكون الناس دائماً على استعداد لمساعدتك ، ولكن يجب أن تكون على استعداد لقبول المساعدة.

 


لكى تتغلب على الفشل استمر في رمى الكرة !


ماذا يحدث عندما ترمى كرة السلة ؟ حسنًا ، إنه ترتد إلى يدك مرة أخرة . لكن في كل مرة ترتد فيها ، تكون أقل قوة من التي قبلها وتقل تدريجيا حتى تستقر على الأرض. ولكن إذا قمت بمواصلة تنطيط الكرة ، فستستمر في العودة كل مرة بنفس القوة ، وفي كل مرة تقوم بتنطيط الكرة أقوى ترتفع أكثر وتعود إليك أقوى وأقوى اعتماداً على قوة رميك لها !


ما أقصده هنا هو أنك بحاجة إلى الاستمرار في السعي والمراوغة. يجب أن تستمر في تنطيط تلك الكرة لتعود لك مرة أخرى ، لأنه إذا لم تفعل ذلك ، فستتوقف فقط ، وتجلس هناك ساكنة لا تفعل شيئًا.


حتى إذا كنت لا تعرف حتى الآن كيف ستتجاوز هذه المرحلة الفاشلة ، فاستمر في السعي ومواصلة التقدم ولا تستلم للفشل ! اذهب للركض ورتب غرفتك ونظم مساحة العمل الخاصة بك. افعل شيئًا ، أي شيء سيكون منتجًا بأي طريقة وسيساعدك على النجاح بعد الفشل. الشيء الوحيد الأسوأ من الفشل هو أن تستلم وتدمر شغفك عن عمد.


حافظ على دوران التروس واستمر في ضخ الأفكار في رأسك. تذكر هذا الفيلم مع السمكة ؟ "فقط استمر في السباحة واستمر في السباحة" ، نعم الأمر كذلك.

 

الخوف من الفشل ؟


اذا تأملت كل قصص النجاح بعد الفشل ستعرف أنه لا يمكنك أن تخاف من الفشل أبداً !. أتفق معك أن الفشل شيء قاسي جداً ولا أحد يحب أن يكون فاشلاً ولكنه يحمل مزايا أيضاً . من رأيي ، فإن الفشل لا يعني أنك فشلت ! ، فهذا يعني أنك كنت شجاعًا بما يكفي لتجربة شيء جديد ، ولكن معنى الفشل الحقيقي هو أن تستلم لليأس ، وأن يصل بك الخوف من الفشل لدرجة أنك ترفض الخروج من منطقة الراحة أو الـ  comfort zone الخاصة بك ، وترفع الراية البيضاء عند هذه المرحلة وتبقى فاشلاً !


وأخيراً الفشل – للأسف - جزء مهم وأساسي في عملية النجاح . إنه الطريقة التي تتحسن بها الأشياء. والتدرج الطبيعي لسلم الطموح ، عليك أن تتقبل أنه سيحدث ، وليس مرة واحدة فقط.


 لكي تتحدى الفشل ; كن مثابرًا في عقلك واستمر في المضي قدمًا حتى تحقق النجاح ، وواسي نفسك بأنك عندما تصل إلى مبتغاك ستكون أكثر خبرة وحكمة ونضجاً .

 


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

ستقرأ في هذا المقال :